القائمة الرئيسية

الصفحات



ما هي العملة المشفرة؟ دليل للمبتدئين


تتيح لك العملات المشفرة شراء السلع والخدمات أو استخدام التطبيقات والألعاب أو تداولها من أجل الربح. إليك المزيد حول ماهية العملة المشفرة وكيف تعمل.

  • هناك الآلاف من العملات المشفرة التي تم إنشاؤها لأغراض محددة ، ولكن بشكل عام ، يتم استخدامها للدفع مقابل الخدمات أو كاستثمارات مضاربة.
  • يتم تشغيل العملات المشفرة بواسطة تقنية تعرف باسم blockchain.
  • أسعار العملات المشفرة متقلبة للغاية ، والصناعة مليئة بعدم اليقين.
  • هناك عواقب ضريبية على بيع وشراء العملات المشفرة.


ما هي العملة المشفرة؟

Cryptocurrency (أو "crypto") هي فئة من الأصول الرقمية التي يتم استخدامها لأغراض مختلفة. على سبيل المثال ، تم تطوير Bitcoin بشكل أساسي ليكون طريقة دفع لا يتم التحكم فيها أو توزيعها من قبل الحكومة المركزية ؛ يتيح Ethereum للمطورين إنشاء تطبيقات مؤتمتة فيما أصبح يُعرف بالتمويل اللامركزي ؛ و Tether هي عملة مستقرة ترتبط قيمتها بالدولار الأمريكي. تحصل العملات المشفرة على اسمها من تقنيات التشفير التي تمكن الأشخاص من شرائها أو بيعها أو تداولها بأمان دون الحاجة إلى طرف ثالث ، مثل الحكومة أو المؤسسات المالية ، للتحقق من صحة المعاملة.

لماذا يستثمر الناس في العملات المشفرة؟


يستثمر الناس في العملات المشفرة لأنهم يعتقدون أنه إذا ارتفع الطلب على عملة مشفرة معينة ، فسترتفع أيضًا قيمتها. لنأخذ مثالًا مبسطًا مع Bitcoin. من الناحية النظرية ، إذا وجد كل من الشركات والمستهلكين أن Bitcoin تجربة شراء أفضل من استخدام الدولار الأمريكي ، فقد يقوم المستهلك بتحويل المزيد من أمواله من الدولارات إلى Bitcoin ، في حين أن الأعمال التجارية سوف ترحب بمزيد من مدفوعات Bitcoin. إذا حدث هذا على نطاق واسع ، فسوف يرتفع الطلب على Bitcoin ، وبالتالي سيزداد سعره بالدولار. لذلك ، إذا كنت قد اشتريت عملة بيتكوين واحدة قبل هذه الزيادة في الطلب ، فيمكنك نظريًا بيع بيتكوين واحد مقابل دولارات أمريكية أكثر مما اشتريت من أجله ، وتحقيق ربح. تنطبق نفس المبادئ على Ethereum. إيثر هي العملة المشفرة لـ Ethereum blockchain (تعرف على المزيد حول blockchains هنا) ، حيث يمكن للمطورين إنشاء تطبيقات مالية دون الحاجة إلى مؤسسة مالية تابعة لجهة خارجية. يجب على المطورين استخدام Ether لإنشاء التطبيقات وتشغيلها على Ethereum ، لذلك من الناحية النظرية ، كلما زاد الطلب على Ethereum blockchain ، زاد الطلب على Ether. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن العملات المشفرة ليست استثمارات على الإطلاق بالنسبة للبعض. عشاق Bitcoin ، على سبيل المثال ، يشيدون به باعتباره نظامًا نقديًا تم تحسينه كثيرًا مقارنة بنظامنا الحالي ويفضل أن ننفقه ونقبله كدفعة يومية.


كيف تعمل العملة المشفرة؟

يتم دعم العملات المشفرة من خلال تقنية تُعرف باسم blockchain ، والتي تحافظ على سجل معاملات مقاوم للعبث وتتبع من يملك ماذا. عالج استخدام blockchain مشكلة واجهتها الجهود السابقة لإنشاء عملات رقمية بحتة: منع الناس من عمل نسخ من مقتنياتهم ومحاولة إنفاقها مرتين.
يمكن الإشارة إلى الوحدات الفردية من العملات المشفرة على أنها عملات معدنية أو رموز ، اعتمادًا على كيفية استخدامها. يُقصد من بعضها أن تكون وحدات تبادل للسلع والخدمات ، والبعض الآخر عبارة عن مخازن ذات قيمة ، ويمكن استخدام البعض الآخر للمشاركة في برامج برمجية محددة مثل الألعاب والمنتجات المالية.

كيف يتم إنشاء العملات المشفرة؟


حدى الطرق الشائعة لإنشاء العملات المشفرة هي من خلال عملية تُعرف باسم التعدين ، والتي تستخدمها Bitcoin. يمكن أن يكون تعدين البيتكوين عملية كثيفة الطاقة حيث تقوم أجهزة الكمبيوتر بحل الألغاز المعقدة من أجل التحقق من صحة المعاملات على الشبكة. كمكافأة ، يمكن لمالكي هذه الحواسيب الحصول على عملة مشفرة تم إنشاؤها حديثًا. تستخدم العملات المشفرة الأخرى طرقًا مختلفة لإنشاء الرموز المميزة وتوزيعها ، والعديد منها له تأثير بيئي أخف بشكل ملحوظ.
بالنسبة لمعظم الناس ، أسهل طريقة للحصول على عملة معماة هي شرائها ، إما من بورصة أو من مستخدم آخر.



لماذا يوجد الكثير من أنواع العملات المشفرة؟


من المهم أن تتذكر أن عملة البيتكوين تختلف عن العملة المشفرة بشكل عام. في حين أن Bitcoin هي العملة المشفرة الأولى والأكثر قيمة ، فإن السوق كبير. يتم تداول أكثر من 22000 عملة مشفرة مختلفة بشكل عام ، وفقًا لموقع CoinMarketCap.com ، وهو موقع ويب خاص بأبحاث السوق. وبينما تحتوي بعض العملات المشفرة على تقييمات سوقية إجمالية بمئات المليارات من الدولارات ، فإن البعض الآخر غامض وعديم القيمة بشكل أساسي. إذا كنت تفكر في الدخول في عملة معماة ، فقد يكون من المفيد أن تبدأ بعملة يتم تداولها بشكل شائع وراسخة نسبيًا في السوق. 

  •  يستخدم Ethereum بشكل شائع لإجراء معاملات مالية أكثر تعقيدًا من تلك التي تدعمها Bitcoin.
  •  كاردانو هي منافسة لشركة إيثريوم بقيادة أحد مؤسسيها. Litecoin هو تكيف لعملة البيتكوين يهدف إلى تسهيل المدفوعات.
  •  Solana هو منافس آخر لشركة Ethereum التي تؤكد على السرعة والفعالية من حيث التكلفة.
  •  بدأت Dogecoin على أنها مزحة ولكنها نمت لتصبح من بين أكثر العملات المشفرة قيمة.
  •  Shiba Inu هو رمز آخر على شكل كلب مع ميكانيكا أكثر تعقيدًا.
  •  العملات المستقرة بما في ذلك Tether و USDC هي فئة من العملات المشفرة التي تم تصميم قيمها لتبقى مستقرة بالنسبة إلى الأصول في العالم الحقيقي مثل الدولار.
  • Bitcoin هي العملة المشفرة الأولى والأكثر قيمة

ومع ذلك ، فإن اختيار العملة المشفرة بعناية لا يضمن النجاح في مثل هذه المساحة المتقلبة. في بعض الأحيان ، يمكن أن تنتشر مشكلة في صناعة التشفير شديدة الترابط ويكون لها آثار واسعة على قيم الأصول. على سبيل المثال ، في نوفمبر من عام 2022 ، تلقى السوق نجاحًا كبيرًا حيث كافحت بورصة العملات المشفرة FTX للتعامل مع مشكلات السيولة وسط ارتفاع في عمليات السحب. مع انتشار التداعيات ، شهدت العملات المشفرة الكبيرة والصغيرة على حد سواء انخفاض قيمها.

هل العملات المشفرة أوراق مالية ، مثل الأسهم؟


سواء كانت العملة المشفرة أم لا تعتبر منطقة رمادية بعض الشيء في الوقت الحالي. لدعم القليل ، بشكل عام ، فإن "الضمان" في التمويل هو أي شيء يمثل قيمة ويمكن تداوله. الأسهم هي أوراق مالية لأنها تمثل ملكية في شركة عامة. السندات هي أوراق مالية لأنها تمثل دينًا مستحقًا لحامل السندات. ويمكن تداول كل من هذه الأوراق المالية في الأسواق العامة. بدأ المنظمون بشكل متزايد في الإشارة إلى ضرورة تنظيم العملات المشفرة بشكل مشابه للأوراق المالية الأخرى ، مثل الأسهم والسندات. لكن هذا الأمر تلقى معارضة ؛ جادل العلماء والشركات القانونية وبعض أكبر اللاعبين في صناعة العملات المشفرة ضد هذا ، زاعمين أن القواعد التي تنطبق على الأسهم والسندات ، على سبيل المثال ، لا تنطبق على نطاق واسع على العملات المشفرة. في الآونة الأخيرة ، وضعت لجنة الأوراق المالية والبورصات نصب عينيها على الـ crypto staking ، بحجة أنه يجب تسجيل المكافآت المكتسبة من خلال Staking كأوراق مالية . في فبراير 2023 ، أجبرت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) بورصة العملات المشفرة Kraken على إغلاق برنامج Staking الخاص بها ، زاعمةً أن Kraken فشلت في تسجيل عرض Staking الخاص بها كضمان. ما إذا كانت لجنة الأوراق المالية والبورصات ستتعامل مع العملات المشفرة ، أو أنواعًا معينة من العملات المشفرة ، حيث ستكون الأوراق المالية في طليعة تنظيم التشفير ، وقد يكون لها آثار كبيرة على فئة الأصول في المستقبل القريب.

هل NFTs عملات مشفرة؟

NFTs ، أو الرموز غير القابلة للاستبدال ، هي أصول رقمية تنقل ملكية ما يمكن اعتباره نسخة أصلية من ملف رقمي. تشترك في العديد من أوجه التشابه مع العملات المشفرة ، ويمكن شراؤها وبيعها في العديد من الأسواق نفسها. ومع ذلك ، تختلف NFTs عن العملات المشفرة بسبب تلك الكلمة غير العملية باسمها: غير قابلة للاستبدال. العملات المشفرة قابلة للاستبدال ، لذا فإن أي وحدة من عملة مشفرة معينة هي في الأساس نفس أي وحدة أخرى. إن Bitcoin الخاص بي له نفس قيمة Bitcoin الخاص بك.

إيجابيات وسلبيات العملة المشفرة

تُلهم Cryptocurrency آراء عاطفية عبر طيف واسع من المستثمرين. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل بعض الناس يعتقدون أنها تقنية تحويلية ، بينما يشعر البعض الآخر بالقلق من أنها مجرد موضة.



إيجابيات العملات المشفرة

يحب بعض المؤيدين حقيقة أن العملة المشفرة تزيل البنوك المركزية من إدارة المعروض النقدي منذ أن تميل هذه البنوك بمرور الوقت إلى تقليل قيمة الأموال عن طريق التضخم. في المجتمعات التي عانت من نقص الخدمات المالية التقليدية ، يرى بعض الناس في العملات المشفرة موطئ قدم واعد. وجدت بيانات مركز بيو للأبحاث من عام 2021 أن الآسيويين والسود والأسبان "هم أكثر عرضة من البالغين البيض للقول إنهم استثمروا أو تداولوا أو استخدموا عملة مشفرة". المدافعون الآخرون مثل تقنية blockchain وراء العملات المشفرة ، لأنها نظام معالجة وتسجيل لامركزي ويمكن أن تكون أكثر أمانًا من أنظمة الدفع التقليدية. تقدم بعض العملات المشفرة لأصحابها الفرصة لكسب دخل سلبي من خلال عملية تسمى Staking. تتضمن عملية تخزين العملات المشفرة استخدام عملاتك المشفرة للمساعدة في التحقق من المعاملات على بروتوكول blockchain. على الرغم من أن Staking له مخاطره ، إلا أنه يمكن أن يسمح لك بتنمية ممتلكاتك من العملات المشفرة دون شراء المزيد.

سلبيات العملة المشفرة


العديد من مشاريع العملات المشفرة لم يتم اختبارها ، وتقنية blockchain بشكل عام لم تكتسب بعد اعتمادًا واسعًا. إذا لم تصل الفكرة الأساسية وراء العملة المشفرة إلى إمكاناتها ، فقد لا يرى المستثمرون على المدى الطويل العوائد التي كانوا يأملونها. بالنسبة لمستثمري العملات المشفرة على المدى القصير ، هناك مخاطر أخرى. تميل أسعارها إلى التغير بسرعة ، وبينما يعني ذلك أن العديد من الأشخاص قد جنىوا الأموال بسرعة عن طريق الشراء في الوقت المناسب ، فقد خسر الكثيرون أموالهم من خلال القيام بذلك قبل انهيار العملة المشفرة مباشرة. قد تتعارض هذه التحولات الكبيرة في القيمة أيضًا مع الأفكار الأساسية وراء المشاريع التي تم إنشاء العملات المشفرة لدعمها. على سبيل المثال ، قد يكون الناس أقل احتمالًا لاستخدام Bitcoin كنظام دفع إذا لم يكونوا متأكدين مما سيكون عليه الأمر في اليوم التالي. يعد التأثير البيئي لعملة البيتكوين والمشاريع الأخرى التي تستخدم بروتوكولات تعدين مماثلة كبيرًا. قالت مقارنة أجرتها جامعة كامبريدج ، على سبيل المثال ، إن تعدين البيتكوين في جميع أنحاء العالم يستهلك أكثر من ضعف الطاقة التي تستهلكها جميع الإضاءة السكنية في الولايات المتحدة. . تستخدم بعض العملات المشفرة تقنية مختلفة تتطلب طاقة أقل. لم تفكر الحكومات في جميع أنحاء العالم بالكامل حتى الآن في كيفية التعامل مع العملات المشفرة ، لذا فإن التغييرات التنظيمية والحملات الصارمة لديها القدرة على التأثير على السوق بطرق لا يمكن التنبؤ بها.

القضايا القانونية والضريبية الخاصة بالعملات المشفرة

ليس هناك شك في أن العملات المشفرة قانونية في الولايات المتحدة ، على الرغم من أن الصين حظرت استخدامها بشكل أساسي ، وفي نهاية المطاف يعتمد ما إذا كانت قانونية على كل بلد على حدة. ومع ذلك ، فإن مسألة ما إذا كانت العملات المشفرة مسموح بها قانونًا هي جزء واحد فقط من السؤال القانوني. تشمل الأشياء الأخرى التي يجب مراعاتها كيفية فرض ضرائب على العملة المشفرة وما يمكنك شراؤه بالعملة المشفرة.

المناقصة القانونية: يمكنك تسميتها بالعملات المشفرة ، لكنها تختلف عن العملات التقليدية بطريقة واحدة مهمة: لا يوجد شرط في معظم الأماكن لقبولها "كعملة قانونية". على النقيض من ذلك ، يجب قبول الدولار الأمريكي "لجميع الديون ، العامة والخاصة". تتخذ البلدان في جميع أنحاء العالم مناهج مختلفة للعملات المشفرة. أصبحت السلفادور في عام 2021 أول دولة تتبنى عملة البيتكوين كعملة قانونية. وفي الوقت نفسه ، تعمل الصين على تطوير عملتها الرقمية الخاصة . في الوقت الحالي ، في الولايات المتحدة ، يعتمد ما يمكنك شراؤه بالعملة المشفرة على تفضيلات البائع.

ضرائب العملات المشفرة: مرة أخرى ، يعد مصطلح "العملة" نوعًا من التضليل عندما يتعلق الأمر بالضرائب في الولايات المتحدة ، حيث يتم فرض ضرائب على العملات المشفرة باعتبارها ملكية وليست عملة. هذا يعني أنك عندما تبيعها ، ستدفع ضريبة على مكاسب رأس المال ، أو الفرق بين سعر الشراء والبيع. وإذا تم منحك عملة مشفرة كدفعة - أو كمكافأة على نشاط مثل التعدين - فسيتم فرض ضرائب على القيمة في وقت استلامها.



قرارك: هل العملة المشفرة استثمار جيد؟


تعد العملة المشفرة استثمارًا محفوفًا بالمخاطر نسبيًا ، بغض النظر عن الطريقة التي تقسمها بها. بشكل عام ، يجب أن تشكل الاستثمارات عالية المخاطر جزءًا صغيرًا من محفظتك الإجمالية - لا يزيد أحد المبادئ التوجيهية الشائعة عن 10٪. قد ترغب في النظر أولاً إلى دعم مدخرات التقاعد الخاصة بك ، أو سداد الديون أو الاستثمار في الصناديق الأقل تقلبًا المكونة من الأسهم والسندات.
هناك طرق أخرى لإدارة المخاطر في محفظتك المشفرة ، مثل تنويع نطاق العملات المشفرة التي تشتريها. قد ترتفع الأصول المشفرة وتنخفض بمعدلات مختلفة ، وعلى مدى فترات زمنية مختلفة ، لذلك من خلال الاستثمار في العديد من المنتجات المختلفة ، يمكنك عزل نفسك - إلى حد ما - من الخسائر في أحد ممتلكاتك.

ربما يكون أهم شيء عند الاستثمار في أي شيء هو القيام بواجبك. هذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالعملات المشفرة ، والتي غالبًا ما تكون مرتبطة بمنتج تكنولوجي معين يتم تطويره أو طرحه. عندما تشتري سهمًا ، يكون مرتبطًا بشركة تخضع لمتطلبات إعداد تقارير مالية محددة جيدًا ، والتي يمكن أن تمنحك إحساسًا بآفاقها المحتملة. من ناحية أخرى ، فإن العملات المشفرة تخضع للتنظيم بشكل أكثر مرونة في الولايات المتحدة ، لذا فإن تحديد المشاريع القابلة للتطبيق قد يكون أكثر صعوبة. إذا كان لديك مستشار مالي على دراية بالعملة المشفرة ، فقد يكون من المفيد طلب المدخلات.

بالنسبة للمستثمرين المبتدئين ، قد يكون من المفيد أيضًا دراسة مدى انتشار استخدام العملة المشفرة. تحتوي معظم مشاريع التشفير ذات السمعة الطيبة على مقاييس متاحة للجمهور تعرض بيانات مثل عدد المعاملات التي يتم إجراؤها على أنظمتها الأساسية. إذا كان استخدام العملة المشفرة في تزايد ، فقد يكون ذلك علامة على أنها ترسخ نفسها في السوق. تعمل العملات المشفرة أيضًا بشكل عام على إتاحة "الأوراق البيضاء" لشرح كيفية عملها وكيف ينوون توزيع الرموز المميزة.


تعليقات

التنقل السريع