القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو ChatGPT و كيفية استخدامه 2023

ما هو ChatGPT وكيف يمكنك استخدامه؟




 هذا هو ChatGPT ولماذا قد يكون أهم أداة لذا محركات البحث الحديثة

قدمت شركة OpenAI نظامًا طويلًا للإجابة على الأسئلة يسمى ChatGPT يجيب على الأسئلة المعقدة من خلال المحادثة. إنها تقنية ثورية لأنها مدربة على معرفة ما يعنيه البشر عندما يسألون سؤالاً. 

يشعر العديد من المستخدمين بالدهشة من قدرته على تقديم استجابات ذات جودة بشرية ، مما يلهم الشعور بأنه قد يكون لديه في النهاية القدرة على تعطيل كيفية تفاعل البشر مع أجهزة الكمبيوتر وتغيير كيفية استرداد المعلومات.


ما هو ChatGPT؟ 

ChatGPT عبارة عن روبوت محادثة ذو نموذج لغة كبير تم تطويره بواسطة OpenAI استنادًا إلى GPT-3.5 لديه قدرة ملحوظة على التفاعل في شكل حوار محادثة وتقديم ردود يمكن أن تبدو بشرية بشكل مدهش. تؤدي النماذج اللغوية الكبيرة مهمة التنبؤ بالكلمة التالية في سلسلة من الكلمات. يعد التعلم المعزز من خلال التغذية المرتدة البشرية (RLHF) طبقة إضافية من التدريب تستخدم التعليقات البشرية لمساعدة ChatGPT على تعلم القدرة على اتباع التوجيهات وتوليد ردود مرضية للبشر.

من أنشأ برنامج ChatGPT؟ 

تم إنشاء ChatGPT بواسطة شركة OpenAI للذكاء الاصطناعي ومقرها سان فرانسيسكو. OpenAI Inc. هي الشركة الأم غير الربحية لشركة OpenAI LP الربحية. تشتهر أوبن إيه آي بنموذج DALL · E المعروف ، وهو نموذج التعلم العميق الذي يولد صورًا من تعليمات نصية تسمى المطالبات. الرئيس التنفيذي هو Sam Altman ، الذي كان سابقًا رئيس Y Combinator مايكروسوفت شريك ومستثمر بمبلغ 1 مليار دولار، لقد طوروا بشكل مشترك منصة Azure AI.


نماذج اللغات الكبيرة:  ChatGPT هو نموذج لغة كبير (LLM)، يتم تدريب نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) على كميات هائلة من البيانات للتنبؤ بدقة بالكلمة التالية في الجملة.

 تم اكتشاف أن زيادة كمية البيانات زادت من قدرة النماذج اللغوية على فعل المزيد.

 وفقًا لجامعة ستانفورد:

 تحتوي GPT-3 على 175 مليار معلمة وتم تدريبها على 570 غيغابايت من النص. للمقارنة ، كان سلفه ، GPT-2 ، أصغر بأكثر من 100 مرة عند 1.5 مليار معلمة. تؤدي هذه الزيادة في الحجم إلى تغيير جذري في سلوك النموذج - GPT-3 قادر على أداء المهام التي لم يتم تدريبها بشكل صريح ، مثل ترجمة الجمل من الإنجليزية إلى الفرنسية ، مع القليل من الأمثلة التدريبية أو معدومة. 

كان هذا السلوك غائبًا في الغالب في GPT-2. علاوة على ذلك ، بالنسبة لبعض المهام ، يتفوق GPT-3 على النماذج التي تم تدريبها بشكل صريح على حل تلك المهام ، على الرغم من أنها تقصر في المهام الأخرى ". تتنبأ LLM بالكلمة التالية في سلسلة من الكلمات في جملة والجمل التالية - نوعًا ما يشبه الإكمال التلقائي ، ولكن بمقياس منحني للعقل. تتيح لهم هذه القدرة كتابة فقرات وصفحات كاملة من المحتوى، لكن LLM محدودة من حيث أنها لا تفهم دائمًا بالضبط ما يريده الإنسان. وهذا هو المكان الذي يُحسِّن فيه ChatGPT من خلال أحدث ما توصلت إليه التقنية ، من خلال التدريب المعزز المذكور أعلاه مع التدريب على التغذية الراجعة البشرية (RLHF).




كيف تم تدريب ChatGPT؟

 تم تدريب GPT-3.5 على كميات هائلة من البيانات حول الكود والمعلومات من الإنترنت ، بما في ذلك مصادر مثل مناقشات Reddit ، لمساعدة ChatGPT على تعلم الحوار وتحقيق أسلوب الإنسان في الاستجابة. تم تدريب ChatGPT أيضًا باستخدام ردود الفعل البشرية (وهي تقنية تسمى التعلم التعزيزي مع ردود الفعل البشرية) بحيث تعلم الذكاء الاصطناعي ما يتوقعه البشر عندما طرحوا سؤالاً.

 يعد تدريب LLM بهذه الطريقة ثوريًا لأنه يتجاوز مجرد تدريب LLM للتنبؤ بالكلمة التالية. تُظهر نماذج InstructGPT تحسينات في المصداقية مقارنة بـ GPT-3. يُظهر InstructGPT تحسينات طفيفة في السمية مقارنة بـ GPT-3 ، ولكن ليس التحيز. " خلصت الورقة البحثية إلى أن نتائج InstructGPT كانت إيجابية. ومع ذلك ، فقد أشار أيضًا إلى وجود مجال للتحسين. 

"بشكل عام ، تشير نتائجنا إلى أن ضبط نماذج اللغة الكبيرة باستخدام التفضيلات البشرية يحسن بشكل كبير سلوكهم في مجموعة واسعة من المهام ، على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لتحسين سلامتها وموثوقيتها."



 ما يميز ChatGPT عن برنامج chatbot البسيط هو أنه تم تدريبه خصيصًا لفهم نية الإنسان في السؤال وتقديم إجابات مفيدة وصادقة وغير مؤذية. بسبب هذا التدريب ، قد تتحدى ChatGPT أسئلة معينة وتتجاهل أجزاء من السؤال لا معنى لها. تظهر ورقة بحثية أخرى متعلقة بـ ChatGPT كيف قاموا بتدريب الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بما يفضله البشر. لاحظ الباحثون أن المقاييس المستخدمة لتقييم مخرجات معالجة اللغة الطبيعية بالذكاء الاصطناعي أدت إلى آلات حققت نتائج جيدة في المقاييس ، لكنها لم تتوافق مع ما توقعه البشر.

لكي لا نطيل عليكم، ندعوكم لاكتشاف برنامج ChatGPT و التطرق إلى خصائصه و مميزاته على الصفحة الرسمية ( من هنا )


تعليقات

التنقل السريع